What Does وظائف الموارد البشرية Mean?

Wiki Article



خلق ثقافة تتمحور حول الموظف بتشجيع الأفكار والإبداع والتواصل الحر والابتكار في المنظمة

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا هامًا في تصميم وإدارة حزم التعويضات والمزايا للموظفين، مما يساهم في جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها، تتضمّن مهامه وأنشطته الآتي:

التدريب والتطوير: تصميم وتنفيذ برامج تدريب وتطوير تستهدف سد الفجوات في المهارات وتطوير الكفاءات المطلوبة.

التغيير ثابت حتى في العمل. لضمان استمرار النجاح، يجب أن تكون الشركة قادرة على التكيف مع تحول وتغير الأسواق واحتياجات العملاء. وهذا يحصل فقط عندما تكون الإدارة قادرة على توصيل أهدافها مع الموظفين بفعالية.

العمل مع أو الاستعانة بمصادر خارجية لخدمات التوظيف لشركة توظيف مخصصة

يمكن لمديري الموارد البشرية تقديم مجموعة متنوعة من المزايا وزيادة فرص التدريب وتحسين ظروف العمل الحالية لتوفير الدافع لهم.

يتضمن مراقبة ومقارنة النتائج المحددة مع النتائج المتوقعة وتصحيح أي انحرافات.

- عند توفر (وظائف عسكرية) أو نتائج القبول العسكري أو (وظائف حكومية) أو دورات حكومية مجانية (عن بُعد) أو بدء التقديم أو التحديث، سوف يتم ابلاغك مجاناً عبر أحد الخدمات التالية:

تجدر الإشارة إلى أن هذه مجرد أمثلة، وقد تختلف المسميات الوظيفية في إدارة الموارد البشرية من شركة إلى أخرى.

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من وظائف الموارد البشرية الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

تطوير القوى العاملة الحالية: يتعاون قسم الموارد البشرية مع المدراء لتحديد احتياجات التدريب والتطوير للقوى العاملة الحالية، وتصميم برامج مخصصة لتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات محددة.

جلويك: هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها

من أبرز المسميات الوظيفية الحالية في مجال الموارد البشرية ما يلي:

سميث جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

Report this wiki page